الشبكات

مقدمة عن الشبكات مفهومها وانواعها

هذا الموضوع هو مقدمة عن الشبكات مفهومها وانواعها، والكثير من المعلومات المهمة المتعلقة بالشبكات..

مقدمة عن الشبكات مفهومها وانواعها

الشبكات وما ادراك ما الشبكات.. تعد الشبكات من أهم وأكثر الاختراعات التي أفادت في التقدم والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم حاليا، نظرا لما قدمته من حلول لتبادل المعلومات والبيانات بسرعة وسهولة كبيرة.. سنتعرف في هذا المقال عن الشبكات بشكل اقرب…

ماهي الشبكة (Network)؟

في البداية سوف نتحدث عن كلمة شبكة بمفهومها المجرد أو بمعناها المجرد، أنت الحين عندما تحكي كلمة شبكة عند اي شخص سيذهب بتفكيره إلى أن الشبكة هي عبارة عن شبكة الإنترنت أو ان الشبكة هي عبارة عن شبكة الهاتف أو شبكة الحساب وهذا المفهوم ليس صحيح تماماً، فمعنى كلمة شبكة بمعناها المجرد: هي تبادل المصادر أو مشاركة المصادر بمعنى تبادل المصادر بين أي شيئين، او تبادل المعلومات بين أي شيئين، وهذين الشيئين قد يكونا شخصين بمعنى شخص يمتلك معلومات يقوم بشرح هذه المعلومات لشخص اخر فهذه تعتبر شبكة، مدرس يشارك معلومات الدرس مع الطلبة فهذه شبكة.

معنى الشبكة بمفهومها التقني: وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة المرتبطة مع بعضها البعض بأدوات ربط وهذه الأدوات قد تكون أدوات سلكية ( الكابلات) أو لا سلكية، لتبادل البيانات والمعلومات فيما بينها، ومن الممكن أن تكون الأجهزة المكونة للشبكة هي أجهزة الحاسوب، أو الطابعات، أو الكاميرات، أو الهواتف، أو الخوادم، أو أي جهاز يتطلب الاتصال بأجهزة أخرى لتبادل البيانات فيما بينها.

والهدف من عملية الربط مثل ما هو مذكور في التعريف هو المشاركة ( Sharing ).

وهنالك الكثير من أنواع الشبكات سوف نذكر أشهرها:

أنواع الشبكات (Network types):

هنالك عدة أنواع للشبكات.. ولاكن اشهرها نوعين هما:

شبكة محلية (Local Area Network (LAN)):

الشبكة المحلية ( LAN ): وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة المربوطة مع بعضها البعض في مساحة محدودة.

ومن التعريف نجد أن هذه الشبكة محصورة في منطقة صغيرة وعادتا ما تكون مبنى واحد، ولاكن هذا ليس متطلبا.. قد تكون هذه المنطقة هي منزلك، أو نشاطك التجاري.. وقد تحتوي على عدد قليل من الأجهزة، وقد تحتوي ايضا على مئات أو آلاف الأجهزة مثل مبنى مكتبي كامل.. وقد حدد الخبراء بان حد مساحة الشبكة المحلية هو 1 كم.

الشبكة الواسعة ( Wide Area Network (WAN) ):

الشبكة الواسعة ( WAN ): وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة أو الشبكات المربوطة مع بعضها البعض في مساحة جغرافية واسعة النطاق.
ومن التعريف نجد أن هذه الشبكة تقوم بتوصيل اجهزة أو شبكات محلية مع بعضها البعض عبر مسافات كبيرة.. وهذا النوع عادتا ما تستخدمه الشركات الكبيرة العالمية، ومن امثلة هذا النوع من الشبكات شبكة الأنترنت.. فتعتبر شبكة الأنترنت ( WAN ).

هذان النواع من الشبكات هما الأشهر… وهنالك أنواع غيرها سوف نقوم بذكرها:

شبكة المطقة المحدودة ( Campus Area Network ( CAN ) ):

شبكة المنطقة المحدودة ( CAN ): وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة أو الشبكات المحلية المربوطة مع بعضها البعض في مساحة محدودة والمساحة تكون أكبر من الـ( LAN ) وأصغر من الـ( MAN ) والمساحة لا تزيد عن 10 كم.

شبكة المدينة ( Metropolitan Area Network ( MAN ) ):

شبكة المدينة ( MAN ): وهي مجموعة من الشبكات المحلية المربوطة مع بعضها البعض في مساحة محدودة والمساحة تكون أكبر من الـ( LAN ) والصغر من الـ( WAN ) والمساحة لا تزيد عن 100كم.

هذه نبذة مختصرة عن اشهر انواع الشبكات المتاحة… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

( لا تنسا مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى