البايثونلغات برمجة

الجمل الشرطية في لغة الـ Python

في هذا الموضوع سنشرح الجمل الشرطية بالتفصيل في لغة البايثون (Conditional sentences in Python)…

لغة البايثون هي إحدى لغات البرمجة الشهيرة والمستخدمة على نطاق واسع في عالم البرمجة. ومن المفاهيم الأساسية التي يجب على كل مبرمج بايثون تعلمها هي الجمل الشرطية.

تسمح الجمل الشرطية في لغة البايثون بتنفيذ تعليمات معينة إذا تحققت شرط معين، وإلا فإنها تنتقل إلى تعليمات أخرى. وتتيح هذه الميزة للمبرمجين إضافة المزيد من الدقة والتحكم في تنفيذ البرامج.

في هذا الموضوع، سنتحدث بشكل مفصل عن الجمل الشرطية في البايثون وكيفية استخدامها بشكل فعال في برمجة التطبيقات. سوف نناقش أنواع الجمل الشرطية المختلفة، وكيفية استخدامها في عمليات المقارنة والتحكم في تنفيذ البرامج.

الجمل الشرطية في لغة البايثون

الجمل الشرطية (Conditional sentences) في لغة البايثون تسمح للمبرمجين بتحديد الشروط التي يجب تحقيقها قبل تنفيذ تعليمات معينة. وهي تساعد على تحسين دقة تطبيقات البرمجة وتتيح للمستخدمين التحكم في تنفيذ البرامج.

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الجمل الشرطية في بايثون:

جملة “if” الشرطية:

جملة “if” هي أحد أنواع الجمل الشرطية في لغة البايثون وتستخدم لتحديد تعليمات يتم تنفيذها إذا تحقق شرط معين.

تتكون جملة “if” من الكلمة المفتاحية “if” متبوعة بشرط، وبعد ذلك يأتي جسم الجملة الذي يتم تنفيذه إذا تحقق الشرط.

في الشكل العام لجملة “if”، يكون التركيب كالتالي:

if condition:
    # body of the if statement

ويمكن فهم الجملة كالتالي: “إذا كان الشرط صحيحًا، فقم بتنفيذ جسم الجملة”.

على سبيل المثال، يمكن استخدام جملة “if” في بايثون للتحقق مما إذا كانت قيمة المتغير “x” أكبر من 5 أم لا، وإذا كانت الإجابة بنعم، قم بطباعة رسالة تفيد بذلك. يمكن تنفيذ ذلك باستخدام الكود التالي:

x = 10
if x > 5:
    print("x is greater than 5")

في هذا المثال، يتم تحديد شرط “x > 5″، وإذا كان هذا الشرط صحيحًا، يتم تنفيذ التعليمات الموجودة في جسم الجملة والتي تقوم بطباعة النص “x is greater than 5”.

جملة “else” الشرطية:

جملة “else” هي جزء من الجمل الشرطية في لغة البايثون، وتستخدم لتحديد تعليمات يتم تنفيذها عندما لا يتحقق الشرط المحدد في جملة “if”.

تتكون جملة “else” من الكلمة المفتاحية “else”، ولا يحتاج إلى شرط محدد. وبعد ذلك يأتي جسم الجملة الذي يتم تنفيذه إذا لم يتحقق الشرط في جملة “if”.

في الشكل العام لجملة “if-else”، يكون التركيب كالتالي:

if condition:
    # body of the if statement
else:
    # body of the else statement

ويمكن فهم الجملة كالتالي: “إذا كان الشرط صحيحًا، فقم بتنفيذ جسم الجملة “if”، وإلا، فقم بتنفيذ جسم الجملة “else”.

على سبيل المثال، يمكن استخدام جملة “if-else” في بايثون للتحقق مما إذا كانت قيمة المتغير “x” أكبر من 5 أم لا، وإذا كانت الإجابة بنعم، قم بطباعة رسالة تفيد بذلك، وإذا لم تكن الإجابة بنعم، قم بطباعة رسالة أخرى. يمكن تنفيذ ذلك باستخدام الكود التالي:

x = 3
if x > 5:
    print("x is greater than 5")
else:
    print("x is less than or equal to 5")

في هذا المثال، يتم تحديد شرط “x > 5″، وإذا كان هذا الشرط صحيحًا، يتم تنفيذ التعليمات الموجودة في جسم الجملة “if” والتي تقوم بطباعة النص “x is greater than 5”. وإذا لم يتحقق الشرط، يتم تنفيذ التعليمات الموجودة في جسم الجملة “else” والتي تقوم بطباعة النص “x is less than or equal to 5”.

جملة “elif” الشرطية:

جملة “elif” وهي جزء من الجمل الشرطية في لغة البايثون، وتستخدم لتحديد تعليمات يتم تنفيذها عندما لا يتحقق الشرط المحدد في جملة “if”، ويتحقق شرط آخر بدلاً من ذلك.

تتكون جملة “elif” من الكلمة المفتاحية “elif” متبوعة بشرط محدد بين قوسين، وبعد ذلك يأتي جسم الجملة الذي يتم تنفيذه إذا تحقق هذا الشرط. وتأتي جملة “elif” بعد جملة “if” وقبل جملة “else”.

في الشكل العام لجملة “if-elif-else”، يكون التركيب كالتالي:

if condition1:
    # body of the if statement
elif condition2:
    # body of the elif statement
else:
    # body of the else statement

ويمكن فهم الجملة كالتالي: “إذا كان الشرط condition1 صحيحًا، فقم بتنفيذ جسم الجملة “if”، وإذا لم يتحقق الشرط condition1، فتحقق من الشرط condition2، وإذا كان هذا الشرط صحيحًا، فقم بتنفيذ جسم الجملة “elif”، وإلا، فقم بتنفيذ جسم الجملة “else”.

على سبيل المثال، يمكن استخدام جملة “if-elif-else” في بايثون للتحقق مما إذا كانت قيمة المتغير “x” أكبر من 5، أم تساوي 5، أم أصغر من 5، وإذا كانت الإجابة بأنها أكبر من 5، قم بطباعة رسالة تفيد بذلك، وإذا كانت الإجابة بأنها تساوي 5، قم بطباعة رسالة أخرى، وإذا كانت الإجابة بأنها أصغر من 5، قم بطباعة رسالة ثالثة. يمكن تنفيذ ذلك باستخدام الكود التالي:

x = 3
if x > 5:
    print("x is greater than 5")
elif x == 5:
    print("x is equal to 5")
else:
    print("x is less than 5")

في هذا المثال، يتم تحديد شرط “x > 5” في الجملة “if”، وإذا كان هذا الشرط صحيحًا، يتم تنفيذ التعليمات الموجودة في جسم الجملة “if”. وإذا لم يتحقق هذا الشرط، يتم التحقق من الشرط “x == 5” في الجملة “elif”، وإذا كان هذا الشرط صحيحًا، يتم تنفيذ التعليمات الموجودة في جسم الجملة “elif”. وإذا لم يتحقق أي من الشروط السابقة، يتم تنفيذ التعليمات الموجودة في جسم الجملة “else”.

هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

( لا تنسا مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى