البايثونلغات برمجة

العمليات الحسابية في لغة البايثون

في هذا الموضوع سنشرح بالتفصيل العمليات الحسابية في لغة البرمجة البايثون

تعد العمليات الحسابية جزءًا أساسيًا من البرمجة في لغة البرمجة البايثون وفي العديد من لغات البرمجة الأخرى. فالعمليات الحسابية تستخدم في العديد من التطبيقات والبرامج، وتشمل الجمع والطرح والضرب والقسمة والعديد من العمليات الأخرى. ويتطلب العمل مع العمليات الحسابية في البايثون فهمًا جيدًا للعديد من المفاهيم والأساليب المختلفة التي يمكن استخدامها للتعامل مع الأعداد والعمليات الحسابية في البايثون.

وسيتم في هذا الموضوع الحديث عن كيفية القيام بالعمليات الحسابية الأساسية في البايثون، وكيفية استخدام المعاملات الرياضية والعمليات المنطقية في البرمجة، والعمليات الحسابية المتقدمة مثل الجذور واللوغاريتمات والعمليات الحسابية الأخرى.

العمليات الحسابية في لغة البايثون

تتضمن العمليات الحسابية في لغة البايثون جميع العمليات الحسابية الأساسية، مثل:

عملية الجمع (Addition operation):

عملية الجمع (Addition) هي إحدى العمليات الحسابية الأساسية في لغة البايثون، وتستخدم لإضافة اثنين أو أكثر من الأعداد.

يمكن استخدام عملية الجمع في لغة البايثون باستخدام علامة الجمع “+”، ويتم وضع الأعداد التي تريد جمعها بين علامتي الجمع. على سبيل المثال، إذا أردنا إجراء عملية جمع بين الأعداد 5 و 3، يمكن كتابة الأمر التالي:

5 + 3

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 8.

يمكن أيضًا استخدام متغيرات لإجراء عمليات الجمع في لغة البايثون. يجب تعريف المتغيرات وتخصيص القيم التي تريد جمعها، ومن ثم استخدام رمز الجمع “+” لجمعها. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متغيران a و b، يمكن إجراء عملية جمع بينهما عن طريق كتابة الأمر التالي:

a = 5
b = 3
c = a + b
print(c)

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 8.

يمكن أيضًا إجراء الجمع بين المتغيرات والقيم الثابتة. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متغير a وقيمة ثابتة تساوي 3، يمكن إجراء عملية جمع بينهما عن طريق كتابة الأمر التالي:

a = 5
c = a + 3
print(c)

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 8.

يمكن أيضًا استخدام الجمع في العديد من التطبيقات، مثل إجراء عمليات الجمع البسيطة والمعقدة وإجراء الحسابات المالية والإحصائية وتحليل البيانات وغيرها.

عملية الطرح (subtraction operation):

عملية الطرح (Subtraction) هي إحدى العمليات الحسابية الأساسية في لغة البايثون، وتستخدم لطرح اثنين أو أكثر من الأعداد.

يمكن استخدام عملية الطرح في لغة البايثون باستخدام علامة الطرح “-“، ويتم وضع الأعداد التي تريد طرحها بين علامتي الطرح. على سبيل المثال، إذا أردنا إجراء عملية طرح بين الأعداد 7 و 4، يمكن كتابة الأمر التالي:

7 - 4

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 3.

يمكن أيضًا استخدام متغيرات لإجراء عمليات الطرح في لغة البايثون. يجب تعريف المتغيرات وتخصيص القيم التي تريد طرحها، ومن ثم استخدام رمز الطرح “-” لطرحها. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متغيران a و b، يمكن إجراء عملية طرح بينهما عن طريق كتابة الأمر التالي:

a = 7
b = 4
c = a - b
print(c)

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 3.

يمكن أيضًا طرح القيم الثابتة من المتغيرات. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متغير a والقيمة الثابتة تساوي 4، يمكن إجراء عملية طرح بينهما عن طريق كتابة الأمر التالي:

a = 7
c = a - 4
print(c)

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 3.

يمكن أيضًا استخدام الطرح في العديد من التطبيقات، مثل إجراء عمليات الطرح البسيطة والمعقدة وإجراء الحسابات المالية والإحصائية وتحليل البيانات وغيرها.\

عملية الضرب (multiplication):

عملية الضرب (Multiplication) هي إحدى العمليات الحسابية الأساسية في لغة البايثون، وتستخدم لضرب اثنين أو أكثر من الأعداد.

يمكن استخدام عملية الضرب في لغة البايثون باستخدام علامة الضرب “*”، ويتم وضع الأعداد التي تريد ضربها بين علامتي الضرب. على سبيل المثال، إذا أردنا إجراء عملية ضرب بين الأعداد 5 و 3، يمكن كتابة الأمر التالي:

5 * 3

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 15.

يمكن أيضًا استخدام متغيرات لإجراء عمليات الضرب في لغة البايثون. يجب تعريف المتغيرات وتخصيص القيم التي تريد ضربها، ومن ثم استخدام رمز الضرب “*” لضربها. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متغيران a و b، يمكن إجراء عملية ضرب بينهما عن طريق كتابة الأمر التالي:

a = 5
b = 3
c = a * b
print(c)

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 15.

يمكن أيضًا ضرب المتغيرات والقيم الثابتة. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متغير a وقيمة ثابتة تساوي 3، يمكن إجراء عملية ضرب بينهما عن طريق كتابة الأمر التالي:

a = 5
c = a * 3
print(c)

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 15.

يمكن أيضًا استخدام الضرب في العديد من التطبيقات، مثل إجراء عمليات الضرب البسيطة والمعقدة وإجراء الحسابات المالية والإحصائية وتحليل البيانات وغيرها.

عملية القسمة (Division operation):

عملية القسمة (Division) هي إحدى العمليات الحسابية الأساسية في لغة البايثون، وتستخدم لقسمة عدد على عدد آخر.

يمكن استخدام عملية القسمة في لغة البايثون باستخدام علامة القسمة “/”، ويتم وضع الأعداد التي تريد قسمتها بين علامتي القسمة. على سبيل المثال، إذا أردنا إجراء عملية قسمة بين الأعداد 10 و 2، يمكن كتابة الأمر التالي:

10 / 2

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 5.

يمكن أيضًا استخدام متغيرات لإجراء عمليات القسمة في لغة البايثون. يجب تعريف المتغيرات وتخصيص القيم التي تريد قسمتها، ومن ثم استخدام رمز القسمة “/” لقسمتها. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متغيران a و b، يمكن إجراء عملية قسمة بينهما عن طريق كتابة الأمر التالي:

a = 10
b = 2
c = a / b
print(c)

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 5.

يمكن أيضًا قسمة المتغيرات والقيم الثابتة. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متغير a والقيمة الثابتة تساوي 2، يمكن إجراء عملية قسمة بينهما عن طريق كتابة الأمر التالي:

a = 10
c = a / 2
print(c)

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 5.

يمكن أيضًا استخدام القسمة في العديد من التطبيقات، مثل إجراء عمليات القسمة البسيطة والمعقدة وإجراء الحسابات المالية والإحصائية وتحليل البيانات وغيرها.

باقي القسمة (modulus):

باقي القسمة (Modulus) هي عملية حسابية تستخدم في لغة البايثون وتعطي الباقي المتبقي بعد عملية القسمة. وتستخدم علامة الـ% لتمثيل باقي القسمة.

لتوضيح ذلك، إذا كان لدينا عددين a و b، فإن باقي القسمة (modulus) هو القيمة التي تظهر بعد عملية القسمة التي تم إجراؤها على a و b. ويتم عرض القيمة المتبقية باستخدام العلامة الرياضية “%”، ويمكن استخدامها في بناء عبارات الشرط والحلقات.

على سبيل المثال، إذا كان لدينا الأعداد 10 و 3، يمكن استخدام باقي القسمة (modulus) لإيجاد الباقي المتبقي بعد قسم 10 على 3 عن طريق كتابة الأمر التالي:

10 % 3

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 1، وهو الباقي المتبقي بعد قسم 10 على 3.

يمكن أيضًا استخدام باقي القسمة (modulus) في بناء عبارات الشرط والحلقات، على سبيل المثال، إذا كان لدينا قيمة x ونريد التحقق مما إذا كانت قيمة x زوجية أو فردية، يمكن استخدام باقي القسمة (modulus) عند قسم x على 2. إذا كان الباقي يساوي صفر، فإن x هي عدد زوجي، وإذا كان الباقي يساوي واحدًا، فإن x هي عدد فردي. ويمكن الكتابة على النحو التالي:

x = 10
if x % 2 == 0:
    print("x is even")
else:
    print("x is odd")

وسيتم عرض النتيجة “x is even”، لأن x يساوي 10 وهو عدد زوجي.

العمليات الحسابية المتقدمة في لغة البايثون

يمكن أيضًا استخدام العمليات الحسابية المتقدمة في البايثون، مثل الجذور واللوغاريتمات والعمليات الحسابية الأخرى. ويتم ذلك باستخدام الدوال الرياضية المتوفرة في اللغة، مثل:

الجذر التربيعي (Square root):

الجذر التربيعي: يمكن استخدام الدالة sqrt() لحساب الجذر التربيعي لعدد معين. على سبيل المثال، يمكن كتابة:

import math
math.sqrt(16)
```
وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 4.

دالة الجذر التكعيبي (Cube Root):

دالة الجذر التكعيبي (Cube Root): تستخدم لاستخراج الجذر التكعيبي لعدد ما، ويمكن استخدام الدالة math.pow() مع القيمة 1/3. على سبيل المثال، إذا كان لدينا العدد 27، يمكن استخدام الأمر التالي:

import math
math.pow(27, 1/3)
```

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 3.

اللوغاريتم الطبيعي (natural logarithm):

اللوغاريتم الطبيعي: يمكن استخدام الدالة log() لحساب اللوغاريتم الطبيعي لعدد معين. على سبيل المثال، يمكن كتابة:

import math
math.log(10)
```
وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 2.302585092994046.

دالة الأس (Exponentiation):

دالة الأس (Exponentiation): تستخدم لرفع العدد إلى قوة معينة، ويتم استخدام رمز الأس “^” أو “**”. على سبيل المثال، إذا أردنا رفع العدد 2 إلى القوة 3، يمكن كتابة الأمر التالي:

2 ** 3
```

وسيتم عرض الناتج الذي يساوي 8.

دالة الجيب الهندسي (Trigonometric Functions): 

دالة الجيب الهندسي (Trigonometric Functions): تستخدم لحساب الجيب الهندسي لزوايا مختلفة، وتشمل دوال مثل sin() وcos() وtan() وغيرهامن الدوال الحسابية المتقدمة. وتستخدم هذه الدوال في العديد من التطبيقات، مثل حساب المسافات والزوايا والسرعات في الفيزياء والهندسة وغيرها.

هذه هي بعض الدوال الحسابية المتقدمة التي يمكن استخدامها في لغة البايثون، وهناك العديد من الدوال الحسابية الأخرى المتوفرة في لغة البايثون. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول هذه الدوال وكيفية استخدامها في تطبيقات مختلفة في الدليل الرسمي للغة البايثون.

هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

( لا تنسا مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى