الشبكات

الـ Mac address أهميته وكيفية عمله

في هذا الموضوع سنتحدث عن ما هو الـ Mac address وأهميته وكيفية عمله، وأيضاً سنتعرف على كيفية معرفة الـMac address الخاص بكرت الشبكة الخاص بك، وسنتناول بعض الاستخدامات الشائعة لهذا العنوان في حياتنا اليومية.

ما هو الـ Mac address أهميته وكيفية عمله، الـ Mac هذا العنوان هو جزء أساسي من الاتصال بين الأجهزة في شبكة الإنترنت، ويعد عنوان الـ MAC من أهم العناصر التي تميز كل جهاز عن الآخر. يعمل هذا العنوان على تحديد هوية الجهاز وتمكينه من الاتصال بشبكة الإنترنت. وللتعرف عن الـ Mac address يجب علينا أولاً التعرف على كرت الشبكة:

كرت الشبكة ؟

كرت الشبكة أو كما يسمى Network card أو NIC أو Network Adapter وهو جهاز يمثل الواجهة الفيزيائية للكمبيوتر وكيبل الشبكة يستخدم للاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة محلية (LAN). يتم تثبيت الكرت داخل فتحة محددة في اللوحة الأم (Motherboard) للجهاز، ويحتوي الكرت على موصلات تسمح بتوصيل كابل الإنترنت أو الكيبل المستخدم للاتصال بالشبكة المحلية.

يقوم الكرت بترجمة البيانات الرقمية المرسلة من الجهاز إلى إشارات ترددية يمكن إرسالها عبر الكابل، ويقوم بتلقي الإشارات الترددية التي تصل من الشبكة وتحويلها إلى بيانات رقمية يمكن للجهاز استخدامها. يتمكن الكرت أيضاً من إدارة تفاصيل الاتصال، مثل عنوان IP وعنوان MAC، ويمكن للمستخدم تعيين إعدادات خاصة بالكرت للتأكد من توافقها مع شبكة الاتصال المستخدمة. ويتوفر الكرت في مجموعة متنوعة من الأحجام والسرعات والوظائف، وتختلف ميزاتها تبعاً للاستخدام الذي يتم توظيفها فيه. ويستخدم الكرت في عدد كبير من الأجهزة، بما في ذلك الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الصناعية والمنزلية.

وكل كرت شبكة تكون له سرعة في نقل البيانات وتقاس MB/S فأشهر سرعات كروت الشبكة هي:

  • لو كانت سرعة نقل البيانات في كرت الشبكة 10 MB/S نسميها Ethernet .
  • لو كانت سرعة نقل البيانات في كرت الشبكة 100 MB/S نسميها Fast Ether .
  • لو كانت سرعة نقل البيانات في كرت الشبكة 1000 MB/S نسميها Giga Ether .
كرت الشبكة
كرت الشبكة

والـ Mac address هو عنوان كرت الشبكة.

ما هو الـ Mac address ؟

عنوان الـ Mac وهي اختصاراً لـ(Media Access Control) وهو عنوان فريد من نوعه يتم تعيينه لكل كرت شبكة يستخدم في شبكة الاتصال، ويتم تخصيصه من قبل مصنعي أجهزة الكمبيوتر والشبكات. ويتكون العنوان MAC من سلسلة من الأرقام الستة عشرية (Hexadecimal)، ويتم تمثيله بشكل عادة بصيغة “XX:XX:XX:XX:XX:XX”.

يتكون عنوان الـ Mac من 12 حرف ورقم وهو مكتوب بلغة Hexadecimal، وهنالك منظمة لمهندسي الكهرباء والتكنولوجيا اسمها IEEE وهذه المنظمة أي كروت شبكة تصنع يجب أن تمر عندهم وتتفقد هل كرت الشبكة ماشي حسب المواصفات أو لا… وتقوم بإعطاء أول 6 حروف وأرقام من عنوان الـMac address وهذه الـ6 احرف تسمى ( OUI ) Organizationally unique identifier والشركة المصنعة تقوم بعمل ترقيم داخلي للـ6 الأرقام الأخيرة وهذه الـ6 الأرقام تسمى Universally Administered Address، ولهذا استحالة على مستوى العالم تلاقي كرتي شبكة متشابهين.

مكونات عنوان الـ Mac
مكونات عنوان الـ Mac

يتم استخدام عنوان الـ MAC لتحديد هوية الجهاز وتمكينه من الاتصال بشبكة الإنترنت، ويعد جزءًا أساسيًا من بروتوكولات الاتصال في الشبكات المختلفة. ويتم استخدام العنوان الـ MAC في بعض التطبيقات الأخرى أيضًا، مثل ضبط إعدادات الأمان في شبكات الوأي فأي وفي بعض أنواع الاتصالات اللاسلكية الأخرى. يتم تخصيص عنوان الـ MAC بشكل فريد لكل جهاز، ولا يمكن تغييره بسهولة أو تكراره في الشبكة.

ويتم تحديد عنوان الـ MAC من خلال الجهاز نفسه، ويتم تخزينه في رقاقة الشبكة المدمجة داخل الجهاز. وعندما يتم إرسال حزمة بيانات عبر الشبكة، يتم تضمين عنوان الـ MAC الخاص بالمرسل في الحزمة، مما يسمح للمستلم بتحديد جهاز المرسل وإرسال الرد إليه. وهذا يساعد على التحديد بين الأجهزة وضمان توصيل الحزم الصحيحة إلى الجهاز المعني.

أهمية الـ Mac Address:

للـMac address أهمية كبيرة من أهمها لا يمكن ارسال البيانات في الشبكة من دونة.. ولاكن لحسن الحض لا نحتاج إلى معرفته لأن الشبكة تتعرف عليه عبر بروتوكول ARP، وسنتحدث بالتفصيل عن بروتوكول الـ ARP.

ويسمح عنوان الـ MAC أيضًا بتحديد جهاز المرسل والمستلم في شبكة الاتصال، وهذا يساعد في توجيه حزم البيانات بشكل صحيح في الشبكة. كما يستخدم عنوان MAC في بعض التطبيقات الأخرى، مثل ضبط إعدادات الأمان في شبكات الوأي فأي وفي بعض أنواع الاتصالات اللاسلكية الأخرى.

وعنوان الـ MAC يعد من العناصر الأساسية في عالم الاتصالات والشبكات، حيث يسمح بتحديد هوية الجهاز وتمكينه من الاتصال بشبكة الإنترنت. ويتم استخدام عنوان MAC في بروتوكولات الاتصال المختلفة، مما يجعله جزءًا أساسيًا في توصيل الأجهزة ببعضها البعض في الشبكات المختلفة.

وتعد أهمية عنوان الـ MAC أكثر وضوحًا في بيئات الشبكات الكبيرة، حيث يمكن أن يكون هناك العديد من الأجهزة المتصلة بالشبكة. ومن خلال تحديد عنوان الـ MAC الخاص بكل جهاز، يمكن تحديد الموارد التي يمكن الوصول إليها وتحديد المشاكل التي قد تحدث في الشبكة.

ويعد عنوان الـ MAC أيضًا جزءًا من ضبط إعدادات الأمان في شبكات الوأي فأي، حيث يمكن استخدام ميزات تحكم الوصول اللاسلكي (Wireless Access Control) لتحديد الأجهزة المسموح لها بالاتصال بالشبكة بناءً على عناوينها الـ MAC، وهذا يضمن عدم السماح لأي جهاز غير مصرح له بالاتصال بالشبكة.

وبشكل عام، يمكن القول أن عنوان MAC يعد جزءًا أساسيًا في توصيل الأجهزة ببعضها البعض في شبكة الإنترنت والشبكات المحلية، ويعزز من أمان الشبكة ويضمن توجيه الحزم الصحيحة من وإلى الأجهزة المعنية.

كيفية معرفة الـMac address الخاص بكرت الشبكة الخاص بك؟

لمعرفة الـMac address الخاص بجهازك نقوم بالذهاب الى الـCMD وللذهب الى الـCMD نقوم بالنقر على شعار الويندوز الموجود في الكيبورد + حرف الـR وسيظهر مثل هذا الشريط الظاهر في الصورة:

الـ Mac address أهميته وكيفية عمله
Run

ونقوم بكاتبة CMD والنقر على موافق.. ومن ثم ستظهر لنا الشاشة السوداء مثل الظاهرة في الصورة:

الـ Mac address أهميته وكيفية عمله
CMD

ونقوم بكتابة ( getmac ) والضغط على Enter وسيظهر لنا عنوان الـMac address.

هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

( لا تنسا مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى