الشبكات

تعيين عنوان IP للأجهزة في الشبكة

في هذا الموضوع سنشرح طرق مختلفة لكيف يتم تعيين عنوان IP للأجهزة المتصلة في الشبكة؟…

تتحدث تقنية الإنترنت عن لغة تخاطب بين الأجهزة التي تعتمد على تواجدها في شبكة الإنترنت، وهذه اللغة تعرف باسم بروتوكول الإنترنت (IP Protocol). ومن أهم مكونات هذا البروتوكول هو عنوان IP والذي يُمَيِّز كل جهاز متصل بالإنترنت عن غيره.

لكن، كيف يتم تعيين عنوان IP لكل جهاز في الشبكة؟ إنها عملية مهمة وأساسية لضمان اتصال سليم بين الأجهزة، وهناك عدة طرق مختلفة لتحديد العنوان الخاص بالجهاز.

في هذا الموضوع، سنتحدث بشيء من التفصيل عن كيفية تعيين عنوان IP للأجهزة في الشبكة. سنتعرف على طريقة عمل بروتوكول DHCP والذي يقوم بتوزيع العناوين الخاصة بالأجهزة في الشبكة، كما سنتعرف على طريقة تعيين العنوان الثابت وتحديده يدويًا.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن كيفية تعيين عنوان IP للأجهزة في الشبكة، فتابع معنا هذا الموضوع المثير والمفيد.

كيف يتم تعيين عنوان IP للأجهزة المتصلة في الشبكة ؟

هناك اربع طرق لتعيين عنوان IP للأجهزة المتصلة في الشبكة، وهما:

تعيين عنوان IP بطريقة يدوية (Static IP):

تعيين العنوان الثابت يدويًا يتم عن طريق تحديد العنوان IP الخاص بالجهاز وإدخاله في إعدادات الشبكة بشكل يدوي. هذا النوع من التعيين يعرف باسم “Static IP” أو “عنوان IP الثابت”.

لتعيين العنوان الثابت لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب تحديد العنوان IP الفريد المخصص للشبكة والجهاز الخاص بك. وعادةً ما يتم تحديد العنوان IP الفريد بواسطة خبير شبكة أو مسؤول النظام في الشركة أو المؤسسة التي تعمل فيها.

وفيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها لتعيين العنوان الثابت يدويًا:

  1. قم بالدخول إلى إعدادات الشبكة الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. ابحث عن خيار “TCP/IP Settings” أو “IPv4 Settings”.
  3. حدد خيار “Use the following IP address”.
  4. قم بإدخال العنوان IP الفريد المخصص للشبكة والجهاز الخاص بك.
  5. قم بإدخال الـ “Subnet Mask” والـ “Default Gateway” المخصصين لشبكتك.
  6. (اختياري) إذا كنت ترغب في استخدام خادم DNS معين، يجب إدخال عنوان خادم DNS.

ومن الجدير بالذكر أن تعيين العنوان الثابت يدويًا يتطلب منك الاحتفاظ بسجل لجميع العناوين المستخدمة في الشبكة، والتحقق من عدم تكرار استخدام العناوين. كما يمكن لهذا النوع من التعيين أن يؤدي إلى مشكلات عند توصيل الجهاز بشبكات أخرى، حيث يمكن أن تتعارض العناوين المستخدمة في الشبكتين. لذلك، يفضل استخدام خدمة DHCP لتوزيع العناوين بشكل تلقائي، إلا إذا كان هناك سبب محدد للحاجة إلى تعيين العنوان الثابت.

تعين عنوان IP باستخدام خدمة DHCP:

يمكن تعيين العنوان الخاص بالجهاز في الشبكة باستخدام خدمة DHCP (Dynamic Host Configuration Protocol). وهذه الخدمة تقوم بتوزيع العناوين الخاصة بالأجهزة تلقائيًا، وتوفير إعدادات الشبكة الأخرى مثل البوابة الافتراضية وعنوان خادم DNS.

عندما يتصل جهاز جديد بالشبكة، يتم إرسال طلب لخادم DHCP للحصول على عنوان IP. وبعد ذلك، يقوم خادم DHCP بتخصيص عنوان IP متاح في الشبكة، ويقوم بإرساله إلى الجهاز الذي يمكنه استخدامه في الاتصال بالشبكة.

وفيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها لتعيين العنوان باستخدام خدمة DHCP:

  1. قم بالدخول إلى إعدادات الشبكة الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. حدد خيار “Obtain an IP address automatically” أو “Use DHCP”.
  3. (اختياري) إذا كنت ترغب في استخدام خادم DNS معين، يمكنك إدخال عنوان خادم DNS.
  4. اضغط على زر “OK” لحفظ الإعدادات.

باستخدام خدمة DHCP، يمكن تسهيل عملية تحديد العناوين للأجهزة المتصلة بالشبكة، وتقليل الأخطاء الإنسانية التي يمكن أن تحدث عند تعيين العناوين يدويًا. وتسمح هذه الخدمة أيضًا بإضافة وحذف الأجهزة في الشبكة بسهولة، حيث يتم تعيين العنوان الجديد تلقائيًا دون الحاجة إلى تدخل يدوي.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب الاحتفاظ بمعرفة العنوان الذي تم تخصيصه لكل جهاز في الشبكة، حتى يمكن الوصول إليه في حالة الحاجة إلى تحديث الإعدادات أو إصلاح أي مشكلة في الشبكة.

تعين عنوان IP البديل (Alternate IP):

العنوان IP البديل (أو Alternate IP) هو عنوان IP ثابت يتم تعيينه يدويًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويتم استخدامه إذا لم يتم تعيين عنوان IP آخر بالفعل عند الاتصال بالشبكة. يعتبر العنوان IP البديل خيارًا مفيدًا عندما يكون جهاز الكمبيوتر متصلاً بشبكات متعددة ويتطلب تعيين عناوين IP مختلفة لكل شبكة.

وفيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها لتعيين العنوان IP البديل:

  1. قم بالدخول إلى إعدادات الشبكة الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن على اسم الشبكة الحالية واختر “Properties” أو “الخصائص”.
  3. اختر “Internet Protocol Version 4 (TCP/IPv4)” وانقر على “Properties” أو “الخصائص”.
  4. اختر “Use the following IP address” وأدخل العنوان الثابت الذي تريد تعيينه.
  5. انقر على “Advanced” واختر “Add” لإضافة العنوان IP البديل.
  6. في مربع الحوار “IP Settings”، اختر “Add” وأدخل العنوان البديل والـ “Subnet Mask”.
  7. انقر على “OK” للإغلاق وحفظ الإعدادات.

عند تعيين العنوان IP البديل، يتم تعيين العنوان الأساسي الذي تم تعيينه سابقًا كعنوان IP تلقائي. وعند عدم توفر عنوان IP من الخادم DHCP، يتم استخدام العنوان الثابت البديل كعنوان IP للاتصال بالشبكة.

يمكن استخدام العنوان IP البديل لتوفير طريقة بديلة للاتصال بالشبكة عندما يواجه الجهاز مشكلات في الحصول على عنوان IP من خادم DHCP، أو عند الاتصال بشبكات مختلفة تتطلب تعيين عناوين IP مختلفة. ومن الجدير بالذكر أن استخدام العنوان IP البديل يتطلب منك تحديد عنوان IP لكل شبكة تريد الاتصال بها، وهذا يمكن أن يكون متعبًا ومن الممكن أن يؤدي إلى الخطأ في تحديد العنوان المطلوب.

تعيين عنوان IP خاص تلقائياً (APIPA IP):

عنوان IP الـ APIPA (Automatic Private IP Addressing) هو نوع من العناوين الخاصة التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر لتعيين عنوان IP تلقائيًا عندما يتعذر الحصول على عنوان IP من خادم DHCP ولا يتم تعيين عنوان IP يدويًا. يستخدم العنوان الـ APIPA في الشبكات المحلية والتي تتبع المعيار IPv4.

وفيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها لتعيين العنوان IP الـ APIPA:

  1. قم بالدخول إلى إعدادات الشبكة الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن على اسم الشبكة الحالية واختر “Properties” أو “الخصائص”.
  3. اختر “Internet Protocol Version 4 (TCP/IPv4)” وانقر على “Properties” أو “الخصائص”.
  4. اختر “Use the following IP address” وأدخل العنوان الخاص بالـ APIPA وهو: 169.254.x.y (حيث x و y يمكن أن تكون أي قيمة من 0 إلى 255).
  5. اختر “Use the following DNS server addresses” وأدخل عنوان خادم DNS الذي تريد استخدامه (اختياري).

عند استخدام العنوان الـ APIPA، يتم تعيين عنوان IP تلقائيًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بدون الحاجة إلى تدخل يدوي. ومن الجدير بالذكر أنه يتم تعيين العنوان الـ APIPA بشكل عشوائي، ولذلك قد لا يكون متوافقًا مع العنوان الخاص بالشبكة الحالية.

يستخدم العنوان الـ APIPA كحل بديل لتعيين عنوان IP عندما يتعذر الحصول على عنوان IP من خادم DHCP ولا يتم تعيين عنوان IP يدويًا. ومن الجدير بالذكر أنه يجب تجنب استخدام العنوان الـ APIPA في الشبكات التي تتطلب توافر خادم DHCP وتعيين عناوين IP ثابتة يدويًا، حيث أن العنوان الـ APIPA قد يؤدي إلى مشاكل في الاتصال بالشبكة.

هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

( لا تنسا مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى