الشبكات

شرح الـ Hub والـ Switch والـ Router عملهم والفرق بينهم

في هذا الموضوع سنتحدث عن شرح ما هو الـ Hub والـ Switch والـ Router والفرق بينهم، هذه الأجهزة تستخدم في شبكات الحاسوب، وتساعد في توصيل الأجهزة ببعضها البعض وتمكينهم من التواصل وتبادل البيانات.

شبكة الأنترنت الأن تمثل العالم الأوسع والأكبر الذي يربط مختلف أنحاء العالم، فلاشك في أنك سمعت يوما ما بالعديد من المصطلحات التكنولوجية… ومن بين هذه المصطلحات نجد Router و Switch و Hub والتي نستعملها كثيرا في مجال شبكات الأنترنت والاتصالات

ما هو الـ Hub ؟

Hub

الـHub : وهو عبارة عن جهاز يستخدم لربط عدة أجهزة مع بعضها البعض في شبكة داخلية ويحتوي على عدة منافذ لربط الأجهزة وعدد هذه المنافذ يكون 4 منافذ أو 8 أو 16 أو 32 غالبا.

يتميز الـ Hub بسهولة استخدامه وتركيبه، حيث يتم توصيله بسهولة بين الأجهزة المراد ربطها في الشبكة. كما أنه يتميز بتكلفته المنخفضة مقارنة بأجهزة شبكات الحاسوب الأخرى، وهذا يجعله خيارًا مغريًا للعديد من المستخدمين.

ومع ذلك، يوجد عدة سلبيات تتعلق بجهاز الـ Hub، من أهمها:

  • عدم القدرة على تحديد عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) للأجهزة المتصلة به، مما يعني أنه يصعب تحديد مصدر المشكلة في حالة حدوث مشكلة في الشبكة.
  • يحتوي الـ Hub على وحدة تحكم واحدة فقط، مما يعني أن جميع الأجهزة المتصلة به تحتاج إلى مشاركة نفس النطاق الترددي، مما يسبب ضعف في أداء الشبكة إذا كانت كل الأجهزة تستخدم الشبكة في نفس الوقت.
  • يعتمد الـ Hub على تقنية التبديل البسيط (CSMA/CD) التي تعتمد على الانتظار حتى يتم تحرير الخط الذي يتم استخدامه حاليًا قبل البدء في إرسال البيانات، وهذا يعني أن الأجهزة قد تواجه تأخيرًا في إرسال البيانات إذا كان هناك العديد من الأجهزة المتصلة بالشبكة.
  •  يميل الـ Hub إلى إرسال الحزم الإرسالية إلى جميع الأجهزة المتصلة به، بما في ذلك الأجهزة التي لا تحتاج إلى هذه الحزمة، مما يؤدي إلى زيادة في حجم المرور بالشبكة وبالتالي يقلل من أداء الشبكة.

جهاز الـHub هو جهاز تقريباً لا يستخدمه أحد في الوقت الحالي، يفضل الكثير من المستخدمين استخدام أجهزة شبكات الحاسوب الأخرى مثل الـ Switch والـ Router بدلاً من الـ Hub، وذلك لتجنب مشاكل الأداء والأمان التي قد تنشأ عند استخدام الـ Hub.

ما هو الـ Switch ؟

Switch
Switch

يعتبر الـSwitch من أهم أجهزة الشبكة الذي يعمل على ربط عدة أجهزة مع بعضها البعض وفكرة عمله شبيها بالـHub إلا أنه جهاز ذكي ينقل البيانات بطرق مختلفة.

يعد الـ Switch جهازًا شبكيًا يستخدم لربط الأجهزة المختلفة في الشبكة بشكل مباشر. ويعمل الـ Switch بتحويل حركة المرور في الشبكة، حيث يتم إرسال واستقبال الحزم الإرسالية بين الأجهزة المتصلة بالشبكة.

يتميز الـ Switch بعدة مميزات، من أهمها:

  • يتميز بأداء عالي وسرعة في التبديل بين الحزم الإرسالية، حيث يستخدم تقنية التبديل السريع (Fast Ethernet) التي تتيح سرعات نقل تصل إلى 100 ميجابت في الثانية أو أكثر.
  • يتميز بقدرته على تحديد عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) للأجهزة المتصلة به، مما يساعد في تحديد مصدر المشكلة في حالة حدوث مشكلة في الشبكة.
  • يتميز بقدرته على توجيه المرور بشكل أفضل، حيث يرسل الحزم الإرسالية إلى الأجهزة المتصلة به فقط، مما يساعد على تقليل حجم المرور في الشبكة.
  • يتميز بأمانه العالي، حيث يتم تشفير الحزم الإرسالية لضمان عدم الوصول إليها من قبل أي متسلل.

ومع ذلك، يوجد عدة سلبيات تتعلق بجهاز الـ Switch، من أهمها:

  •  يتطلب الـ Switch تكلفة أعلى مقارنة بجهاز الـ Hub، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون غير متاح لبعض المستخدمين.
  • قد يواجه المستخدمون مشاكل في تكوين الـ Switch، حيث يتطلب تكوين الـ Switch إعدادات متقدمة للتأكد من عمله بشكل صحيح، وهذا يتطلب معرفة مسبقة بالشبكات الحاسوبية.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الـ Switch إلى زيادة الضغط على الشبكة إذا تمت إدارته بشكل غير صحيح، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تأخر في تحميل البيانات.
  •  قد يتطلب الـ Switch الصيانة الدورية والتحديثات لضمان عمله بشكل صحيح، وهذا يتطلب الوقت والجهد من قبل المستخدمين.

بشكل عام، يعتبر الـ Switch خيارًا جيدًا لتحسين أداء الشبكة وتوفير الأمان، ويستخدم في العديد من الشبكات المنزلية والمؤسسات والمنظمات.

ما هو الـ Router ؟

Router

يعد الـ Router جهازًا شبكيًا يستخدم لربط شبكتي حاسوب ببعضهما البعض وتوجيه حركة المرور بينهما. ويعتبر الـ Router من الأجهزة الرئيسية في شبكات الحاسوب، حيث يحتوي على العديد من الميزات التي تساعد على تحسين أداء الشبكة وتوفير الأمان.

والـRouter يعتبر أساس الأنترنت. حيث أن الأنترنت عبارة عن مجموعة كبيرة من الشبكات المربوطة مع بعضها البعض.

يتميز الـ Router بعدة مميزات، من أهمها:

  •  يتميز بقدرته على توجيه حركة المرور بشكل فعال، حيث يعرف الـ Router بأفضل طريقة لتوجيه البيانات في الشبكة، وهذا يساعد في تحسين أداء الشبكة وتقليل حجم المرور.
  • يتميز بتحسين أمان الشبكة، حيث يمكن للـ Router تحديد مصادر المشكلات في الشبكة ومنع اختراق الشبكة من قبل المتسللين.
  • يتميز بقدرته على توفير الاتصال بين شبكتي حاسوب مختلفتين، حيث يمكن استخدام الـ Router لربط شبكة المنزل بشبكة الإنترنت.
  •  يتميز بعدم تأثر أدائه بزيادة عدد الأجهزة المتصلة به، حيث يمكن استخدام الـ Router لربط العديد من الأجهزة بدون أي تأثير على أدائه.

ومع ذلك، يوجد عدة سلبيات تتعلق بجهاز الـ Router، من أهمها:

  • يتطلب الـ Router مستوى عالي من المعرفة والخبرة في مجال الشبكات الحاسوبية لتركيبه وتشغيله بشكل صحيح.
  • يتطلب الـ Router تكلفة أعلى مقارنة بأجهزة الـ Switch والـ Hub، وهذا يعني أنه قد لا يكون متاحًا لبعض المستخدمين.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الـ Router إلى زيادة الضغط على الشبكة إذا تمت إدارته بشكل غير صحيح، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تأخر في تحميل البيانات.
  •  يمكن أن يؤدي الـ Router إلى تأخير في تحميل البيانات إذا كان المسافة بين الـ Router والأجهزة الحاسوبية بعيدة، وهذا يعني أنه يجب وضع الـ Router في مكان مناسب لتحسين أدائه.

بشكل عام، يعتبر الـ Router أحد أهم الأجهزة في شبكات الحاسوب ويستخدم بشكل واسع في المؤسسات والشركات والمنازل، حيث يساعد في تحسين أداء الشبكة وتوفير الأمان.

إلى هنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

( لا تنسا مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى