الشبكات

ما هو الـ VLSM أهميته وكيفية اعداده

في هذا الموضوع سنشرح ما هو الـ VLSM؟ أهميته في الشبكة وكيفية اعداده…

ما هو الـ VLSM أهميته وكيفية اعداده

هل تساءلت يومًا كيف يمكن لشبكات الإنترنت الضخمة التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية أن تدير وتوجه المرور الضخم للمعلومات بكفاءة؟ هل تود معرفة السر وراء تحقيق أقصى استفادة من عناوين IP المحدودة وتوفير العناوين للشبكات الفرعية الصغيرة؟ إذاً، انتظر حتى تتعرف على “ما هو الـ VLSM أهميته وكيفية اعداده”.

مع زيادة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتصلة بالشبكات، أصبح من الصعب توفير عناوين IP كافية لتلبية احتياجات الشبكة. هنا يأتي دور الـ VLSM لإنقاذ الوضع. باستخدام الـ VLSM، يمكنك تقسيم الشبكة الرئيسية إلى شبكات فرعية صغيرة، وتعيين العناوين بشكل ذكي حسب حجم كل شبكة فرعية.

وما الفائدة من موضوع “ما هو الـ VLSM أهميته وكيفية اعداده” ؟ إنه يعني أنك ستوفر العناوين الثمينة وتستخدمها بكفاءة أكبر. بدلاً من تخصيص مجموعة كبيرة من العناوين غير المستخدمة لشبكات فرعية صغيرة، يمكنك توجيه العناوين بدقة فائقة إلى الأجهزة المرتبطة بكل شبكة فرعية.

في هذا الموضوع المثير، سنتعلم ما هو الـ VLSM أهميته وكيفية اعداده بطريقة سهلة وفعالة.

ما هو الـ VLSM أهميته وكيفية اعداده

ما هو الـ VLSM ؟

VLSM هو اختصار لـ Variable Length Subnet Mask، وهي تقنية تستخدم في تصميم وإدارة الشبكات. يهدف VLSM إلى تحسين استخدام عناوين IP وتقسيم الشبكات بطريقة فعالة ومرنة.

تعتمد فكرة VLSM على تقسيم الشبكة الرئيسية إلى شبكات فرعية صغيرة باستخدام قناع الشبكة (Subnet Mask). يتم تحديد عدد البتات المستخدمة للشبكة وعدد البتات المستخدمة للعناوين الفرعية عند تعيين قناع الشبكة لكل شبكة فرعية. هذا يسمح بتخصيص العناوين بشكل دقيق وفعال، حيث يمكن توجيه العناوين المتاحة بشكل مباشر إلى كل شبكة فرعية وفقًا لاحتياجاتها الفردية.

أهمية VLSM تكمن في قدرتها على توفير العناوين اللازمة لشبكات فرعية بدقة وكفاءة. بدلاً من تخصيص عناوين IP كبيرة وغير مستخدمة لشبكات فرعية صغيرة، يمكن استخدام VLSM لتحقيق توفير في استخدام العناوين وتحسين أداء الشبكة. يعد VLSM أداة قوية لمهندسي الشبكات لتحقيق تصميم شبكة مرنة ومنظمة، حيث يمكن تخصيص العناوين بشكل فعال ودقيق وفقًا لاحتياجات الشبكة.

باختصار، VLSM هي تقنية تستخدم لتحسين استخدام عناوين IP وتقسيم الشبكات بشكل فعال. من خلال تقسيم الشبكة إلى شبكات فرعية صغيرة وتوجيه العناوين بشكل مباشر، يمكن تحقيق تصميم شبكة مرونة ومنظمة وتحسين أداء الشبكة على نحو كبير.

أهمية الـ VLSM في الشبكة

تتمثل أهمية VLSM في الشبكة في عدة جوانب مهمة، وفيما يلي بعض النقاط التي توضح أهمية VLSM:

  1. توفير استخدام العناوين: باستخدام VLSM، يمكن توفير العناوين الثمينة واستخدامها بكفاءة. بدلاً من تخصيص مجموعة كبيرة من العناوين لشبكات فرعية صغيرة، يمكن توجيه العناوين بدقة فائقة إلى الأجهزة المرتبطة بكل شبكة فرعية. هذا يقلل من تبذير العناوين ويسمح بتحقيق أقصى استفادة منها.
  2. تصميم شبكة مرنة ومنظمة: باستخدام VLSM، يمكن تقسيم الشبكة الرئيسية إلى شبكات فرعية صغيرة بشكل مرن ودقيق. هذا يعني أنه يمكن تعيين العناوين بشكل فردي لكل شبكة فرعية وفقًا لاحتياجاتها الفردية. هذا يساعد في تنظيم الشبكة وتسهيل إدارتها وصيانتها.
  3. تحسين استدامة الشبكة: باستخدام VLSM، يمكن تحقيق توفير في استخدام العناوين وتقليل حجم الشبكة. هذا يساهم في تقليل تكاليف الاستحواذ على عناوين IP وتحسين استدامة الشبكة بشكل عام.
  4. دعم النمو المستقبلي: توفر VLSM قدرة توسعية للشبكة بحيث يمكن إضافة شبكات فرعية إضافية في المستقبل بسهولة. يمكن تعيين العناوين المتاحة بشكل مرن وفقًا للاحتياجات النامية للشبكة، وبالتالي يمكن توسيع الشبكة بكفاءة ومرونة.

بشكل عام، يمكن القول إن VLSM تعد أداة قوية في تصميم وإدارة الشبكات، حيث تساهم في توفير العناوين وتحسين استخدامها، وتسهم في تنظيم الشبكة وتحسين استدامتها، وتوفر إمكانية التوسع في المستقبل بسهولة.

كيفية اعداد الـ VLSM في الشكبة

إليك خطوات بسيطة لإعداد VLSM في الشبكة:

تحليل المتطلبات: 

تحليل المتطلبات في إعداد VLSM يشمل فهم الشبكة الحالية وتحديد الاحتياجات المستقبلية للشبكة. لتحليل المتطلبات:

  1. جمع المعلومات: قم بجمع المعلومات اللازمة حول الشبكة الحالية. هذا يشمل عناوين IP المستخدمة حاليًا، والشبكات الفرعية الموجودة، وعدد الأجهزة المتصلة، والتكوينات الموجودة، وأي مشاكل أو قيود قائمة.
  2. تحديد عدد الشبكات الفرعية: قم بتحديد عدد الشبكات الفرعية التي تحتاجها في الشبكة. يمكن أن تتطلب المتطلبات المستقبلية زيادة عدد الشبكات أو توسيع شبكة معينة.
  3. تحديد عدد العناوين لكل شبكة فرعية: حدد عدد العناوين المطلوبة لكل شبكة فرعية. قد تحتاج إلى معرفة عدد الأجهزة المتوقعة في كل شبكة وتحديد العناوين اللازمة للعناصر الإضافية مثل الأجهزة الشبكية والسيرفرات.
  4. تحديد الفئة الرئيسية: استنادًا إلى عدد الشبكات الفرعية وعدد العناوين في كل شبكة، قم بتحديد الفئة الرئيسية لعنوان IP الأساسي الذي ستستخدمه في VLSM. يمكن أن تكون فئة A أو B أو C وفقًا لحجم الشبكة.
  5. تقسيم الفئة الرئيسية: استخدم قناع الشبكة (subnet mask) المناسب لتقسيم الفئة الرئيسية إلى شبكات فرعية. يجب أن يكون حجم كل شبكة فرعية كافيًا لتلبية عدد العناوين المحددة لها.
  6. استخدام تقنية VLSM: استخدم تقنية VLSM لتعيين العناوين الدقيقة لكل شبكة فرعية. ابدأ من الشبكة الفرعية الأكبر وتحرك نحو الشبكات الفرعية الأصغر حجمًا.

يجب أن تكون هذه الخطوات مبنية على فهم واضح للشبكة الحالية واحتياجاتها المستقبلية. يمكن أن تساعد في ذلك وثائق الشبكة القائمة والتشاور مع متخصصي الشبكات إذا كنت غير متأكد من الخطوات المناسبة لتحقيق VLSM.

تصميم الشبكة الرئيسية:

تصميم الشبكة الرئيسية في إعداد VLSM يتطلب اختيار وتحديد عنوان IP للشبكة الرئيسية التي ستستخدمها كنقطة انطلاق لتقسيمها إلى شبكات فرعية أصغر. لتصميم الشبكة الرئيسية:

  1. تحديد الفئة الرئيسية: قبل البدء في تصميم الشبكة الرئيسية، يجب تحديد الفئة الرئيسية لعنوان IP الذي ستستخدمه. يمكن أن تكون فئة A أو B أو C بناءً على حجم الشبكة.
  2. تحديد حجم الشبكة الرئيسية: بعد تحديد الفئة الرئيسية، قم بتحديد حجم الشبكة الرئيسية اللازمة. يعتمد ذلك على عدد الشبكات الفرعية التي تحتاجها وعدد العناوين المطلوبة في كل شبكة فرعية.
  3. حساب عنوان الشبكة والبث: استخدم عنوان IP الذي تم تحديده للشبكة الرئيسية لحساب عنوان الشبكة وعنوان البث. يتم حسابهما باستخدام قناع الشبكة المناسب للفئة الرئيسية.
  4. توزيع عناوين IP: بعد حساب عنوان الشبكة والبث، يمكنك توزيع عناوين IP على الأجهزة الموجودة في الشبكة الرئيسية. يجب تخصيص عنواين فريدة لكل جهاز والتأكد من عدم تكرار العناوين.
  5. احتفاظ بالعناوين الفارغة: في عملية VLSM، ستحتاج إلى العناوين الفارغة المتبقية في الشبكة الرئيسية لتوزيعها على الشبكات الفرعية الأصغر حجمًا. تأكد من تسجيل العناوين الفارغة واحتفاظ بها لاستخدامها لاحقًا.
  6. توثيق التصميم: يجب توثيق تصميم الشبكة الرئيسية بشكل كامل مع تفاصيل العناوين المستخدمة وقناع الشبكة والأجهزة المتصلة بها.

يجب أن يكون لديك فهم واضح لاحتياجات الشبكة ومتطلباتها المستقبلية لتصميم الشبكة الرئيسية بشكل صحيح. يمكن أن تساعدك الوثائق القائمة والمشورة من متخصصي الشبكات في هذه العملية.

تعيين العناوين:

عملية تعيين العناوين في إعداد VLSM تتضمن تقسيم الشبكة الرئيسية إلى شبكات فرعية أصغر حجمًا وتخصيص عناوين IP فريدة لكل شبكة. لتعيين العناوين:

  1. قسمة الشبكة الرئيسية: استخدم قناع الشبكة المناسب لتقسيم الشبكة الرئيسية إلى شبكات فرعية أصغر حجمًا. يجب أن تكون حجم كل شبكة فرعية كافيًا لتلبية عدد العناوين المطلوبة فيها.
  2. تحديد حجم كل شبكة فرعية: قم بتحديد حجم كل شبكة فرعية بناءً على عدد الأجهزة التي ستتصل بها والعناوين الإضافية المطلوبة (مثل الأجهزة الشبكية والسيرفرات). يمكن أن يكون الحجم مبنيًا على عدد الأجهزة أو عدد العناوين المطلوبة حسب احتياجات الشبكة.
  3. حساب عناوين الشبكة والبث: استخدم قناع الشبكة المناسب لحساب عنواين الشبكة وعنوان البث لكل شبكة فرعية. عنوان الشبكة هو أدنى عنوان IP في الشبكة، بينما عنوان البث هو أعلى عنوان IP في الشبكة.
  4. توزيع العناوين: بعد حساب عناوين الشبكة والبث، يمكنك توزيع العناوين المتاحة داخل كل شبكة فرعية. يجب تخصيص عنواين فريدة لكل جهاز متصل بالشبكة والتأكد من عدم تكرار العناوين.
  5. احتفاظ بالعناوين الفارغة: في عملية VLSM، قد تكون هناك عناوين فارغة غير مستخدمة في كل شبكة فرعية. يجب الاحتفاظ بهذه العناوين الفارغة لاستخدامها في الشبكات الفرعية الأصغر حجمًا في المستقبل.
  6. توثيق التعيينات: من الضروري توثيق جميع التعيينات بشكل دقيق. قم بتسجيل عناوين الشبكة والبث وعناوين الأجهزة في كل شبكة فرعية، بالإضافة إلى أي معلومات إضافية ذات الصلة.

يجب أن تكون هذه الخطوات مبنية على تحليل متطلبات الشبكة وتوجيهات VLSM المحددة. يمكن أن تساعد الحسابات الدقيقة والتمعلومات المتخصصين في الشبكات في هذه العملية.

اختبار الشبكة:

اختبار الشبكة في إعداد VLSM يهدف إلى التحقق من صحة التكوين والتشغيل الصحيح للشبكة المصممة. يساعد اختبار الشبكة في التأكد من أن العناوين IP المعينة لكل جهاز والتوصيلات الشبكية تعمل بشكل صحيح. لأختبار الشبكة:

  1. التحقق من الإعدادات الشبكية للأجهزة: تأكد من أن جميع الأجهزة المتصلة في الشبكة (مثل الراوترات والسويتشات والأجهزة النهائية) مكونة ومتصلة بشكل صحيح. تحقق من أن عناوين IP المعينة لكل جهاز صحيحة ومطابقة للتكوين المقرر في خطة VLSM.
  2. اختبار الاتصال بين الأجهزة: قم بإجراء اختبار الاتصال بين الأجهزة الأعضاء في الشبكة. يمكنك استخدام أدوات مثل أمر ping لإرسال حزم البيانات بين الأجهزة والتحقق من استجابة الجهاز المستلم. تأكد من أن الاتصال يتم بنجاح بين جميع الأجهزة في الشبكة.
  3. التحقق من صحة العناوين IP: تأكد من أن كل عنوان IP المعين للأجهزة في الشبكة فريد وصحيح. تحقق من عدم وجود تكرار أو تداخل في العناوين المستخدمة في الشبكة.
  4. اختبار التوجيه: إذا كانت الشبكة تحتوي على راوترات، تأكد من أن عملية التوجيه تعمل بشكل صحيح. قم بإرسال حزم البيانات بين شبكات الفرعية المختلفة وتأكد من أن الراوترات تقوم بتوجيه البيانات بشكل صحيح.
  5. اختبار الأمان: قم بتنفيذ اختبارات الأمان للتأكد من أن الإعدادات الأمنية (مثل الجدران النارية والتحكم في الوصول) تعمل بشكل صحيح وتحمي الشبكة من الهجمات الخارجية.
  6. التحقق من الأداء: قم بإجراء اختبارات الأداء للتحقق من أداء الشبكة. قد تشمل هذه الاختبارات قياس سرعة النقل أو اختبارات الحمل للتأكد من أن الشبكة قادرة على التعامل مع حجم المرور المتوقع.

أثناء اختبار الشبكة، يجب تسجيل أي مشاكل أو أخطاء ومعالجتها بشكل مناسب. يجب أن يكون هناك اهتمأثناء اختبار الشبكة، يجب تسجيل أي مشاكل أو أخطاء ومعالجتها بشكل مناسب. يجب أن يكون هناك اهتمام خاص بالتحقق من صحة التكوين والتوصيلات الشبكية، وتأكيد عملية التوجيه وتجاوب الشبكة بشكل صحيح.

توثيق الشبكة:

توثيق الشبكة في إعداد VLSM هو عملية توثيق وتوثيق معلومات الشبكة التي تم تصميمها وتكوينها باستخدام Variable Length Subnet Masking (VLSM). يهدف التوثيق إلى توثيق تفاصيل الشبكة وتكوينها بشكل دقيق، بما في ذلك توزيع العناوين IP وتوصيلات الشبكة وأي معلومات إضافية ذات الصلة. لتوثيق الشبكة:

  1. مستند التصميم: قم بإعداد مستند التصميم الذي يحتوي على وصف شبكة VLSM المصممة بشكل عام. يجب أن يتضمن المستند معلومات حول الشبكة الرئيسية والشبكات الفرعية المستخدمة والأجهزة المستخدمة في الشبكة.
  2. جدول توزيع العناوين: قم بإعداد جدول يحتوي على تفاصيل توزيع العناوين IP لكل شبكة فرعية. يجب أن يتضمن الجدول عنوان الشبكة وعنوان البث وعنواين IP المتاحة للأجهزة في كل شبكة فرعية.
  3. توثيق العناوين المستخدمة: قم بتوثيق العناوين IP المستخدمة لكل جهاز في الشبكة، بما في ذلك الراوترات والسويتشات والأجهزة النهائية. يجب أن يتضمن التوثيق عناوين IP الداخلية والخارجية (إذا كانت مطبقة) لكل جهاز.
  4. توثيق التوصيلات الشبكية: قم بتوثيق التوصيلات الشبكية بين الأجهزة في الشبكة. يجب أن يتضمن التوثيق تفاصيل المنافذ المستخدمة والكابلات والمفاتيح وغيرها من المكونات المستخدمة لتوصيل الأجهزة.
  5. توثيق الإعدادات الأمنية: إذا تم تكوين إعدادات أمان مثل الجدران النارية أو تحكم الوصول، قم بتوثيق هذه الإعدادات بشكل دقيق. يجب أن يتضمن التوثيق التكوينات المستخدمة وأي قواعد أمان إضافية.
  6. مستند الصيانة: قم بإعداد مستند يتضمن تفاصيل الصيانة المستقبلية للشبكة. يمكن أن يشمل المستند جدولًا للأنشطة المجدولة مثل التحديثات والتغييرات المستقبلية المحتملة.

توثيق الشبكة في إعداد VLSM يساعد في الحفاظ على سجل دقيق وشامل لمكونات الشبكة وتكوينها. يسهل ذلك عمليات الصيانة والتشغيل المستقبلية ويساعد في تحليل الأخطاء واستكشافها في حالة حدوث مشاكل في الشبكة.

هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

( لا تنسا مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى